الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

شخص من الانقسنا ...........باو


(ولآى) إسم تتوقف عنده كثيرا عند النطق به إنسان بسيط مسكون بالابداع فهو تشكيلي لا يشق له غبارنحات عازف ومغنى وشاعر فى وقت واحد إضافة الى مهنته الاساسية فهو حداد وكهربجى معروف بانه مرجع لتاريخ مدينة باو محبوب من قبل سكانها إلتقيناهه بمنزله بحى مرول .
* إنتى اسمك منو ؟
أمى : سمتنى ولآى  
وابوي : سمانى جاكور لانو لمن جاء واحد من منطقة ككر حضر وقت ولدونى سمونى علية
وإسمى بالكامل جاقور إللافا بولفا وارافا .
ولدونى فى مرول فى باو ودى بتقع فى الجهه الغربية ودى منطقة ملكى من هنا حتى الخزان (مايقارب 3 كيلو)
* إنت ولدوك سنه كم ؟
لمن طلعوا الانجليز من المنطقة انا لسع ماكسرت سنونى
* احكى لينا عن اسرتك شوية؟
انا عندى مرتين الاولى عندى منها سبعه أولاد وتلاته بنات وهم معرسين مستقرين وماقروا مدارس والتانية لسع ماعندى منها جنى
* إنت هسى شغال شنو ؟
شغال رزق اليوم باليوم مرات بصلح سرايرحديد وعناقريب وبنابر  وبصلح البنادق لمن إبرة البندقية تكون مكسورة وحاجات الكهرباء بصلح مواتر وعجلات  واى حاجات تانية .
* إنت علاقة بالفن شنو ؟
انا بصنع الربابه وبغنى فى المناسبات والغنا بتاعى بكون فى الناس فى اعمالهم السمحه البتعجب غيرهم والحاجات الكعبة بقولها كلها فى الغنا هسى ذى جيتكم لينا دى ممكن نعمل فيها غنا .
* بتسمع منو من الفنانين؟
انا بسمع الرادى طوالى وبحب الفنان محمد وردى
* قالوا إنت نحات؟
راسى دا فيهو حاجات  كثيرة النحت ده انا بديتو قبال سنتين. فى منطقتنا مامعروف بس لمن إجو طلاب جامعة السودان (كلية الفنون بجونى زيارة)
* إنت رأيك شنو فى الإنفصال ؟
انا ماعندى شغلة؟ مشكلتنا بس فى المشورة الشعبية تحقق لينا حكم نفسنا .
لو فى إنفصال شمال بكون فى مشاكل وجنوب برضو بكون فى مشاكل
* رأيك شنو فى المشورة الشعبية؟
من السلام دى ماجات ماعندهم حاجة  واضحة والوضع ياهوا ذاتو
هسى رأيى يحكموا نفسهم برام كان جابوا جابوا كان ماجابوا ماجابوا بس يحكموا روحم برام
* إنت قالوا مسؤول من الخزان ؟
انا ماغفير والمحل ده كان ابار وكان مسؤول منو أبوى ولمن جو يعملوا الخزان الآلآت ماإشتغلت فامشى أبوى عمل كرامة من البقر بتاعنا وبعد داك الحفارات أشتغلت وتم بنيان الخزان
* كدى حدثنا عن الكجور ؟
الكجور! هنا الناس بتتعامل بالفكى وهو بقوليك انا داير بقرة وبفوت بيها وممكن ماتتعالج لكن الكجورى بضبحو والناس بياكلو فيهو وكان شال بشيل حبه عشان كده  اخير لينا الكجورى . ومرة الفكى شال منى تلاته بقرات وماإتعالجتا! عالجنى الكجورى وشال بقرة واحدة الكجورى بشيل حاجات معينه فى البقرة (الكبدة والمصارين وام فتفت والكراع والضهر) وهومابضبحها بنفسوا بضبحوها ناس البيت أهل المريض.
* انت بتعرف منو من الشمال الجوا باو وسكنوا معاكم هنا؟
كنت بعرف تجار كانوا معانا هنا منهم واحد اسموا محمد صالح ودالخليفه محمد صالح بعد الحرب رجع ماعارفوا هسى وين وكانت علاقتنا معاهم كويسة .
* كلمة أخيرة؟
بعد السلام بقينا مرتاحين من جرى الحرب والنساوين دايرين نريحهم من العربوس دايرين موية قريبة بالسهريج ومافى اى خدمات عندنا هنا لاكهربا لاصحة لاموية عشان كدة وفروا لينا الحاجات دى.
تمت الأستعانة بمترجم من أبناء المنطقة حتى يكتمل الحوار .
حوار : فريد احمد الامين fareedbn@gmail.com



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق